|

المرحلة الأولى: 1965 – 1975
مرحلة التأسيس و التحدي و إثبات الذات
- حركة التصحيح النقابي داخل الجامعة الوطنية للتعليم:
· مواجهة سياسة تجميد النضال و تغييب الديمقراطية الداخلية
· كسب المناضلين النقابيين لثقة القواعد التعليمية في أغلب الناطق
· استحالة شروط الإصلاح من الداخل.
- تأسيس إطار جديد للتحرر من الهيمنة البروقراطية في سنة 1965 ← مكاتب نقابية مؤقتة ولجن إقليمية للتنسيق – جهاز للتنسيق على الصعيد الوطني
- الحصول على نصف المقاعد في اللجان الثنائية
- عقد اجتماع تأسيسي للنقابة الوطنية للتعليم بتاريخ 20 فبراير 1966 بالرباط
- عقد المؤتمر الوطني الأول بمدينة الرباط خلال شهر يوليوز 1966
- عقد المؤتمر الوطني الثاني سنة 1970 في ظروف تميزت بالتراجع عن كل الاختيارات الوطنية بالمجال الاقتصادي والاجتماعي
- عقد المؤتمر الثالث سنة 1973 / مؤتمر الصمود و التحدي والحفاظ على الذات ومناهضة كل أشكال القمع التي ميزت السنوات الأولى للسبعينات.
المرحلة الثانية: 1975 – 1979
مرحلة المواجهة و التصعيد
تميزت ب:
- ارتفاع حدة المواجهة في العديد من القطاعات و بالخصوص قطاع التعليم.
- عقد مؤتمرين أساسيين:
· المؤتمر الوطني الرابع (دجنبر 1976) ← نقلة نوعية في أدبيات النقابة الوطنية للتعليم: الارتقاء بتصورها التنظيمي – إعادة الروح إلى جسدها.
· المؤتمر الاستثنائي لصيف 1978:
1) قرار فك الارتباط القانوني بالاتحاد المغربي للشغل في أفق تأسيس مركزية نقابية وطنية بديلة
2) التأكيد على الالتحام بقضايا الطبقة العاملة
3) النضال المشترك مع مختلف قوى الصف الوطني من أجل التقدم و التغيير الديمقراطي.
· المؤتمر التأسيسي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل نونبر 1978
· محطة 10 – 11 أبريل 1979 ← التصعيد و المواجهة – القمع – طرد مئات من مناضلي ومناضلات النقابة الوطنية للتعليم – حملات التضامن المادي و المعنوي مع كافة المطرودين (2.000) – حملة التضامن الدولية.
المرحلة الثالثة: 1979 – 1985
مرحلة تضميد الجراح و الانطلاق من جديد
تميزت المرحلة ب:
- ترميم الإطار و إعادة النفس النضالي لمختلف المناضلين
- تقوية الأداة النقابية
- رصد الأوضاع العامة ومحاولة استيعابها
- المساهمة في مناظرة إفران 1980 بهدف محاولة تجاوز أزمة المنظومة التربوية.
المرحلة الرابعة: 1986 – 1990
مرحلة انطلاق الفعل النضالي
تميزت ب:
- تحركات تعبوية و تنظيمية و خطة إعلامية مكثفة، وقفات احتجاجية
- الإقرار بالترقية الداخلية في إطار النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية
- إقرار نظام التعويضات بعد التحكيم الملكي (18 فبراير 1988)
- تنظيم ندوات دولية حول المدرسة الأساسية بكل من (فاس سنة 1987 – مدينة أكادير سنة 1990 – ندوة مراكش 1987 حول تعليم أبناء الجالية المغربية بالمهجر.
ندوة البيضاء 1989 حول قضايا تدريس حقوق الإنسان بالمدرسة المغاربية.
- انعقاد المؤتمر الوطني السادس (دجنبر 1989) (تعميقه للسياسة التعليمية الوطنية و طرح قضايا الإعلام و التكوين و الشؤون الاجتماعية.
المرحلة الخامسة: 1990 – 1995
مرحلة أزمة الحوار و تصعيد النضال
- خوض النقابة الوطنية للتعليم سلسلة من النضالات: الإضراب الوطني العام (14 دجنبر 1990) ← قمع و تعسف على المواطنين
- الطابع الوحدوي لهذه المعركة بين الكنفدرالية الديمقراطية للشغل و الاتحاد العام للشغالين
← نضالات وحدوية في قطاع التعليم بين النقابة الوطنية للتعليم والجامعة الحرة للتعليم (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب) سنوات: 91 – 92 – 93 – 95) تحققت خلال هذه المرحلة عدة مكتسبات:
- معالجة ملف الموقوفين
- الزيادة في بعض التعويضات
- معالجة جزء من ثغرات النظام الخاص بموظفين وزارة التربية الوطنية.
- الإقرار بدمقرطة المؤسسات الاجتماعية
- الإقرار بتحسين نظام التقاعد ابتداء من 1991
- التخفيف الجزئي من أعباء النظام الضريبي عن الأجور.
- ترسيم بعض المؤقتين و إدماج المجندين
- الرفع من قيمة التعويضات
- عقد المؤتمر الوطني السابع بمدينة المحمدية: يوليوز 1995 تحت شعار: النضال المتواصل من أجل
- إنقاذ المدرسة العمومية
- تحديث التعليم لمواجهة التحديات
- تحسين الأوضاع المادية و الاجتماعية للشغيلة التعليمية.
المرحلة السادسة: 1996 – 2000
مأسسة الحوار بين المد و الجزر
- اعتبار سنة 1996 نقطة تحول أساسية في سيرورة النضال النقابي الوطني ← تجاوز أزمة الحوار ← وضع لبنات توافق اجتماعي ← توافق سياسي شامل.
- خوض نضالات مع الجامعة الحرة: إضرابات فبراير-مارس و تأجيل مسيرة 1996 ← مفاوضات مع الحكومة.
- إنجاح الإضراب العام الوحدوي بين الكنفدرالية الديمقراطية للشغل و الاتحاد العام للشغالين. (5 يونيو 1996) ← توقيع التصريح المشترك لفاتح غشت 1996
- اعتصام قيادة المنظمة أمام مقر الوزارة (15/9/1997) بسبب انتقاص سنة من مستحقات الترقية الداخلية لأسرة التعليم
- خوض الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لإضراب وطني يوم 29 أكتوبر 1997
- إضراب و اعتصام شهر فبراير 2000
- الإعلان عن تنظيم مسيرة وطنية و إضراب 28-29 يونيو 2000.
المرحلة السابعة : من 2000 – 2008 :
2001 : وضع مشروع النظام الأساسي و نظام التعويضات بين النقابات التعليمية ووزارة التربية الوطنية إضراب لحمل الحكومة على تنفيذ التزاماتها.
2002 : برنامج نضالي يتوج بالتوقيع مع السيد الوزير الأول على اتفاق 13 ماي
تخصيص مبلغ 4 ملايير درهم للزيادة في التعويضات.
دجنبر 2002: انعقاد المؤتمر الوطني الثامن و إعلان الانسحاب من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
2003 : الشروع في تنفيذ الترقية الداخلية لأفواج 2000 و 2001 و 2002.
فتح مفاوضات مع الوزارة لمراجعة بعض ثغرات النظام الأساسي و تخصيص مناصب مالية للترقية لبعض الفئات المتضررة
أبريل 2003: المساهمة في تأسيس الفدرالية الديمقراطية للشغل.
2004 : يوليوز 2004: المؤتمر الدولي الرابع للأممية التعليمية يصوت على النقابة الوطنية للتعليم عضوا في مكتبها التنفيذي
2005: المشاركة في منتدى حصيلة نصف عشرية الإصلاح 20 و 21 و 22 يوليوز 2005.
2007 : اتفاق فاتح غشت:
مكتسبات جديدة بفضل الحوار:
بفضل الحوار المشترك بين الوزارة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وتفهم القطاعات الحكومية المعنية، تم تحقيق مجموعة من المكتسبات الجديدة خلال الموسم الدراسي الحالي، وفيما يلي أبرز هذه المكتسبات:
ترقية مفتشي التعليم الابتدائي المرتبين في الدرجة الثانية (السلم10) إلى الدرجة الأولى (السلم11) على ثلاث دفعات ابتداء من شتنبر 2004.
الرفع من قيمة التعويضات التكميلية المخولة لجميع فئات المفتشين العاملين بالقطاع، بنسبة 100℅ تصرف كاملة ابتداء من فاتح شتنبر2006 .
إدماج الأساتذة المكلفين بمهام التفتيش في إطار المفتشين التربويين تفعيلا للمادة 111 من النظام الأساسي.
إحداث هيأة مكلفة بتنسيق التفتيش بالأقسام التحضيرية.
تغيير إطار أساتذة التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي الحاصلين على شهادات جامعية عليا إلى إطار أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الأولى.
فتح إمكانية تغيير الإطار بواسطة الشهادة الجامعية العليا لفائدة أطر التوجيه التربوي والتخطيط التربوي.
فتح إمكانية تغيير الإطار لفائدة الأطر التعليمية العاملة بالإدارة تفعيلا للمادة 109 من النظام الأساسي.
إدماج آخر فوج من الأساتذة العرضيين الحاصلين على شهادة البكالوريا أو مستوى دراسي أقل كأساتذة للتعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (السلم9) بعد النجاح في امتحانات نيل دبلوم التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات (دورة يونيو 2007).
تقليص سنوات الأقدمية المطلوبة للمستشارين في التوجيه التربوي أو المستشارين في التخطيط التربوي الراغبين في شغل منصب مدير إعدادية من 8 سنوات إلى 6 سنوات.
توظيف الطلبة الراسبين في سلك التبريز كأساتذة للتعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الثانية (السلم10).
تفعيل مضامين اتفاق 14 دجنبر 2005 وذلك بترقية أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي إلى الدرجة الأولى (السلم11) وعددهم 8154 أستاذا(ة) وبذلك يكون عدد المستفيدين من مختلف الترقيات خلال الأربع سنوات الأخيرة ناهز 143 ألف موظفا(ة) أي ما يعادل 55℅ من مجموع الموظفين العاملين بقطاع التربية الوطنية.
2008 : الإضراب الوطني الذي دعت إليه الفيدرالية الديمقراطية للشغل بتاريخ 13 فبراير و 13 ماي 2008

أهداف الدائرة:
- الدفاع عن حقوق المرأة في قطاع التعليم وتحسين ظروف عملها
- توسيع انخراط نساء التعليم في صفوف النقابة
- إدماج النساء في الهياكل التنظيمية للنقابة وفي تحمل المسؤولية
- تكوين مناضلات النقابة الوطنية للتعليم للرفع من مستوى أدائهن النضالي
- الارتباط بالحركة النسائية المغربية والمساهمة في نضالاتها المطلبية دفاعا عن الحرية والديمقراطية
- الانفتاح على مكونات المجتمع المدني.
- ربط علاقات مع المنظمات الدولية الصديقة لدعم نضال المرأة في قطاع التعليم.
الوسائل:
تعتمد الدائرة لتحقيق هذه الأهداف على:
- ندوات تكوينية وطنية وجهوية
- موائد مستديرة
- حملات تحسيسية
- إنجاز أبحاث ودراسات حول أوضاع المرأة في قطاع التعليم
- لقاءات مفتوحة مع نساء التعليم
- محاربة الأمية في صفوف العاملات وأعوان الخدمة
- عقد شراكات مع مكونات المجتمع المدني.
الهيكلة:
وطنيا: دائرة المرأة مكونة من عضوات المجلس الوطني وأعضاء المجلس الوطني المهتمين بالقضية النسائية.
محليا: عضوات المجلس الوطني بالمنطقة، المسؤولات النقابيات، المناضلات النشيطات.
سكرتارية الدائرة: تتكون من عضوات المجلس الوطني بالمركز أو القريبات منه، تستعين في إنجاز مهامها ببعض المناضلات الفاعلات.

العدد الإجمالي للمؤتمرين | عدد المؤتمرات | النسبة المأوية | العدد الإجمالي لأعضاء المجلس الوطني | عدد عضوات المجلس الوطني | النسبة المأوية | عدد أعضاء المكتب الوطني | عدد عضوات المكتب الوطني | النسبة المأوية |
682 | 117 | 17.15% | 205 | 39 | 19.02% | 17 | 3 | 17.64% |

1. توفير دور الحضانة ورياض الأطفال بالمؤسسات التعليمية أو بمقرات عمل نساء التعليم أو بالقرب منها عبر تفعيل الشراكة مع المؤسسات الاجتماعية أو عن طريق التعليم الأولي بمؤسسات التعليم العمومي الذي ينص عليه الميثاق الوطني للتربية والتكوين.
2. تمكين نساء التعليم من الوصول إلى مراكز القرار
3. تتبع مراجعة الكتاب المدرسي لحذف كل ما يكرس النظرة الدونية للمرأة بما يتناسب والإصلاح الذي عرفته مدونة الأسرة وبما ينسجم مع منظومة إدماج مقاربة النوع الاجتماعي كإستراتيجية تتبناها وزارة التربة الوطنية وذلك ب:
· إشراك نساء التعليم في وضع البرامج والمناهج التعليمية .
· إشراكهن في لجن تأليف الكتب المدرسية.
· تضمين الكتب المدرسية الإنتاجات الإبداعية النسائية.
وضع الشرطين الأخيرين ضمن دفتر التحملات.
4. تمكين المرأة المدرسة من نصف جدول الحصص في حالة الحمل أو وجود أطفال معاقين.
5. الحق في الاستيداع لتربية الطفل المعاق مع الإبقاء على نصف الأجرة.
6. استفادة الحاضن للأطفال من معاش الزوجة في حالة وفاتها.
7. جعل سن التقاعد اختياريا ابتداء من سن 55 .
8. الالتحاق بالزوج باعتماد صيغة التقارب إذا تعذر الالتحاق الفعلي.
9. صيانة كرامة نساء التعليم ومؤازرة النساء ضحايا العنف بالمصاحبة وبتتبع حالاتهن من طرف لجان مختصة وخصوصا في العالم القروي.
10. استفادة الزوج العاطل من التغطية الصحية.
11. رفع العزلة عن العالم القروي بتحسين ظروف وشروط العمل (التنقل، السكن، الأمن، المستشفيات...).
12. تمكين نساء التعليم من الاستفادة الفعلية من ساعات الرضاعة.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire